الأحد، 22 فبراير 2015

علم نفس الأرهاب

بداية لم أكن أعرف أن هناك فرع من فروع علم النفس يسمى "علم نفس الارهاب " ومن الواضح أنه نوع من  الدراسات النفسية الجديدة التى تواكب موجات  الهوس الأرهابى  الذى نعايشه حاليا  و ينافس أفلام الرعب وقصص الخيال حول مصاصى الدماء وآكلى لحوم البشر.
كثير من علامات الأستفهام تدور حول  فكر الأرهاب والأسباب التى تدفع اليه وأسئله محيرة عن سمات  الشخصية الأرهابية  التى يسهل عليها اتخاذ قرار  التفجير عبر حزام ناسف أو نحر أنسان بكل بساطه وكأنه يتناول كوبا من الشاى بجوار  شاطىء البحر .
ترتبط معظم العمليات الأرهابية ببيان تتم تلاوته قبل التنفيذ وغالبا يذكر فيها أسم الله وبعض آياته عن الجهاد والقتل والهدف من العملية هنا يتراءى سؤال ملح.. هل القاتل مقتنع بما أقترفت يداه فعليا ؟ هل  يشعر  بالرضا عن تلك الجرائم ؟ وماذا عن كوابيس الليل ورائحة الدم وتوسلات  القتلى ؟؟ كلها أسئله تحتاج الى تفكير ودراسه كانت سابقا أمرا نظريا  بحتا لعدم وجود عينات من الأرهابيين تتم الأختبارات عليهم أما حاليا بعد مازادت أعدادهم وبات  ظهورهم  من خلال الفيديوهات والحديث علانيه عن تجاربهم أمرا متكررا وكثير منهم لديه صفحات  على مواقع التواصل الاجتماعى تروج لمثل أفكارهم  ، و هناك تقارير صحفية يتم نشرها  عن حياتهم ولقاءات مع بعضهم  وأقرب مثال تقرير صحفى قام به مراسل ألمانى عاش داخل داعش لفترة ثم نقل عنهم وحقق الفيديو الخاص به نسبة مشاهدة عالية على اليوتيوب .
فى علم النفس يتم تشبيه التحول الى التطرف بسلم يطلقون عليه " سلم الأرهاب " وهو عريض عند القاعدة ضيق فى الأعلى  لتوضيح  أن  الدخول الى عالم الأرهاب  سهلا فى البدايات ولكن التراجع أو النزول من طرف السلم الضيق فى الأعلى شديد الصعوبة .
 كثير من عمليات تفريخ التطرف والفكر الارهابى تتم فى السجون التى يتعرض فيها المساجين الى عمليات التعذيب والعنف  مثل جوانتانمو وسجن أبوغريب وسجون أخرى فى العراق .
هناك أعتقاد سائد   أن الصداقة خلف الأسوار هى علاقة  شديدة القوة والمتانة ؛  ولكننى أعتقد أن هذا هو بداية الوقوع فى  الفخ  لأن هذا النوع من العلاقات ينشأ تحت ظروف من الضغط والقهر النفسى الذى يخلق نوع من التعاطف والقرب  لمواجهة نفس المعاناة   ولكنها فى الحقيقة  صداقات تنشأ بعيدا عن ضوء الشمس  ونسيم الحرية المتجدد ، علاقات  مرضية تكونت فى ظل  روائح العفونه ورطوبة الهواء الفاسد وظلمة الزنازين والأفكار التى ترغب فى الأنتقام من  المجتمع الذى رفضهم أو نبذهم وكان أحد أسباب أزمتهم ، ولكن المشكلة تكون فى محاولة الابتعاد أو الخلاص من الاندماج فى جماعات التطرف  بعد الخروج الى العالم الطبيعى ،بعض الفارين من أتون هذه الجماعات عبروا عن صدمتهم بما رأوه فى الواقع من عمليات قتل وترويع بعيدة عن منطق الجهاد الحقيقى  وبين الأفكار التى كان يتم الترويج لهاخلف الأسوار .
ورغم أن الأرهاب لا ينتمى الى ديانه أو جنسية بعينها  وهناك أشكال متعددة له  مثل أرهاب الدول " اسرائيل "  و أرهاب جماعات  مثل داعش وغيرها من الجماعات  لكن للأسف نجح الاعلام الغربى فى ربط صورة الأرهابى   بالشخص المتلحى صاحب الجلباب ولم نستطع نحن حتى الأن محو هذا المفهوم أو تغييره .
من المؤكد أن أى شخص يفكر فى الأنضمام الى أحدى الجماعات الأرهابية لديه اضطرابات نفسية ومشاعر عزلة وأضطهاد دفعته الى التواجد بين جماعات تنفصل عن الدولة وتتكون فى الخفاء وتعتنق فكر  الترويع وتعتبره نوعا من الجهاد رغم أن أغلب هذه  الجماعات يتم تمويلها لتحقيق مصالح بعض الدول على حساب البعض الآخر وعندما يفهم بعضهم هذا لا يستطيع الفرار أوالخروج من دائرة النار .
ينتفض العالم كله حاليا لمحاربة الأرهاب  ويشارك علماء النفس رجال السياسة  والحكومات  بالبحوث والدراسات  التى تعنى  بالمشاكل النفسية والأجتماعية التى تخلق   أشخاصا يحاولون أبداء اراءهم المتطرفة عن طريق  خطف الطائرات أو تفجير السيارات  أو أرتداء حزام ناسف أو التصوير مع الرؤوس التى تم نحرها  .
ويبقى الأرهاب أحد الامراض الخطيرة التى تواجه البشريه وتحتاج الى علاج فعال يحقق السلام الأنسانى للعالم كله .


الخميس، 19 فبراير 2015

فى زمن أجدادنا كانت  النساءتستمر فى الزواج  دون تذمر أو رغبة فى الأنفصال ورغم أن نظرة الرجل وقتها للزوجة كانت غريبة بعض الشىء وغير مقبولة بنظرتنا الحالية الا أن القدرة على تحمل الحياة والرضا كان أمرا حتميا وفكرة الطلاق فكرة مستبعدة تماما الا اذا كان قرار يريده الرجل ، والسؤال هنا لماذا كانت الزوجة تتحمل  الحياة  تحت أى ظرف  ؟
ربما تكون بعض العادات الأسرية عبارة عن  قوانين أقوى من الشرع وبرغم اباحة الطلاق الا أنه كان يمثل  فضيحة مجتمعية وأن المرأة العفيفة لا يجب ان تكشف الا على رجل واحد يكون هو زوجها فى الدنيا والآخرة ... وتمر الحياة  دون حق التفكير فى تغييرها ..
ومع تطور الحياة وتعليم النساء والأقبال على العمل والمنافسة عليه مع الرجال وتفوق النساء فى شتى مجالات الحياة زادت نسبة الطلاق لأن الرجل لا يريد أن يواكب التغيير الذى عاشته المرأة فهى اتخذت خطوات واسعة ومازال الرجل يقف فى خانة سى السيد يتحدث كثيرا عن دور المرأة فى المجتمع ويمدح ذكاءها وطموحها العملى ولكن خارج أبواب المنزل الذى يجمعه بها فالبعض يرى فى الزواج بيت نظيف وطعام تم طهيه بعناية وأولاد هادئون يحصلون على أعلى الدرجات فى مدارسهم وامراة بارعة الزينة  عندما يأتى المساء .
حاليا  لم يعد  الطلاق قرار صعب التنفيذ أو فكرة مستهجنة حتى لو بعد عدة أشهر ..لاتوجد امرأة سوية لا تبحث عن حياة مستقرة هادئة بشرط توفر الاحترام والتقدير بمعناه الأصيل ولكى تنجح العلاقة يجب ان يتحرر بعض الرجال فكريا حتى يستطيعوا اللحاق بفارق الخطوات

الاثنين، 16 فبراير 2015

متى نقترب من الربيع ؟؟

فى ظل الأحداث التى نعيشها تمر مشاعرنا بفصول العام الأربعة فى يوم واحد وربما مدة زمنية أقل ، ولكن الغريب أننا ما عدنا نعرف تحديدا أى الفصول هو الأجمل حتى عقيدتنا السابقة حول  الربيع أصابها كثير من الشك والريبة .
صور لفئة عمرية متقاربة نطلق عليهم جيل الشباب ، أملنا الوحيد فى العبور نحو المستقبل ، وجه الحياة النضر بلا تجاعيد أو شيب ،
نتبادل معهم الاتهامات ،نحاول بشتى الطرق كبح جماح اندفاعهم ويسألوننا مرار لماذا لا نكون وراء ظهورهم للحماية  لا  لخذلانهم ، من عالم الشباب التقطت تلك الصور على مدار 24 ساعةمن خلال صفحات الفيس بوك ..
 عالم غريب نسمع عنه يحكى عن قصص الليل فيما وراء  الصالات المغلقة وقاعات الفنادق الكبرى ،خلف  الأبواب المبطنة بمواد عازلة أصوات موسيقى صاخبة، غربية المذاق تكاد تصم الآذان وتصيب الأجساد بمس من  جنون الرقص ، تبدو صور الحسناوت والشباب  قريبة الشبه   فى الجمال والأزياء ومظاهر الثراء فلا أحد يستطيع اقتحام ذلك العالم دون أن يدفع المقابل حتى يسمح   له بالحضور، ثمن التذكرة قد يتساوى مع راتب بعض محدودى الدخل فى بلادنا ، بعض هذه الأماكن يعلن صراحة أن تناول المخدرات مباح ولكن بقدر ، عدسات الكاميرا تلتقط صورا  لنقوش وحروف الوشم الغريبة  على بعض مناطق أجسادهم  تستلزم نوعا من التعرى لكل من  الفتيات والشباب  ربما لا يعرف بعضهم أن الوشم عادة قديمة فى الصعيد تسمى دق العصافير .
صورة أخرى نهارية ..مشاهد الطوابير تعيد الى الأذهان مشهد المصريين فى أنتخابات واستفتاءات مابعد الثورة ، الباحثون عن مفتاح الحرية ربما الوحيد والأكيد بين دفتى الكتب ،  أوراق الأفكار وسطور الأحلام وحروف الأمل فى المستقبل ، تبدو الصورة مبهجة حالة من الوعى الجماعى أنتابت شبابنا ليس فقط بالأقبال منقطع النظير على أقتناء الكتب والقراءة ولكن أيضا خوض تجربة الكتابة وأصدار ونشر الكتب والمشاركة فى حفلات التوقيع والندوات الثقافية على هامش المعرض ،جرس يعلن عن حصة الربيع الفكرى وأن اتهامات البعض لهذه الأجيال بالسطحية والفراغ باطلة .
تقترب العدسات لتلتقط صورة مختلفة  " جمهور كرة القدم " عدد كبير من الشباب يجمعهم الحماس والهتاف أمام بوابه النادى الذى يشهد مباراة فريقهم  المفضل ، ينشدون فى حبه الكثير من المعانى ويصل بهم العشق الى حالة من التطرف ،يشبهون دراويشا أخذت الكرة أحلامهم بعيدا ، يرفعون الاعلام، منتشون من النصر الذى مازال غيبا  ، يلتقطون الصور، يضحكون  ،يرسمون أجمل  ابتسامه تبقى ذكراها  قبل الموت ، يتجاهلون التعب الذى يشعر به بعضهم لأنه جاء من سفر طويل ، يعرفون بعضهم بعضا عبر الفيس بوك وتويتر وتجمعهم المدرجات منذ زمن ، يبحثون فى كل الأرض عن معنى للوطن و مشاعر الانتماء ،لم يجدوا سوى كرة القدم ولون قميص النادى الذى يضمهم .
 لحظات محملة بالغدر تحصد أرواحا منهم تتركهم جثثا لا حيلة لهم  ، رفقاء الدرب يتيهون ، يرثى بعضهم البعض ، يجمعهم مر الخذلان ، يبكون الغربة فى وطن لايعرف الا فصول الأحزان .
نتساءل دوما كيف نبنى الأوطان ، نتحدث كثيرا ونناقش ولكننا لم ندرك يوما أنهم خلقوا لزمان غير زمانناهؤلاء الصغار ..أين نحن منهم ومتى تدنو الخطوات حتى نقترب  بهم ..سؤال يحتاج الى أجابة تنقذنا جميعا .




الثلاثاء، 10 فبراير 2015

القناص الامريكى ..

 الجدل الدائر حول فيلم "القناص الأمريكى " كان عامل جذب قوى أعادنى  الى صفوف المشاهدين بعد سنوات غياب عن مقاعد   السينما التى فقدت جاذبيتها لعدد كبير من جمهورها .
 القناص الامريكى أو " American Sniper " يطرح  العديد من الاسئلة ربما لن نجد لها اجابات شافية فى وقتنا الحالى ، الفيلم يؤكد أن العمل السينمائى  جزء من التاريخ الذى يسطره البعض من وجهة نظر واحدة  ورؤية مختلفة عن الحقيقة لكنها باقيه مسجلة لاجيال متعاقبة .
الغرور الأمريكى والذل العربى والصراع حول تطهير الأرض من هوس الارهاب الذى أرتبط كما يصوره الفيلم مع صوت الأذان فى أرض عربية يتكرر مع مشاهد القتل والدمار .
  فيلم " القناص الأمريكى " يتصدر ايرادات الشباك  فى السينما الأمريكيه ورُشح لست جوائز أوسكار منها جائزة أحسن فيلم .
لاقى الفيلم انتقادات كثيرة وأختلفت حوله  الأراء منها أنه يؤكد فكرة العنصرية ضد المسلمين ومدى الكراهية لهم وانتقاد آخر  لتدخل الولايات المتحدة فى العراق وتورط الجيش الامريكى هناك وأراء  حول شخصية الجندى الأمريكى ومدى شعوره بالقوة والقدرة على قتل أى أنسان .
يروى  الفيلم قصة القناص الامريكى " كريس كايل "  بالقوات الخاصة الامريكية  الذى شارك فى الحرب على العراق وقتل 160 شخص وهو الرقم  القياسى  المسجل فى الحياة العسكرية الأمريكية .
يبدأ الفيلم بمشهد للقناص فوق أحد اسطح المبانى فى العراق يراقب الوضع من أجل حماية تحركات  زملاءه من جنود المارينز ...تظهر أمامه سيدة عراقية ترتدى عباءة سوداء وبجوارها  طفل صغير ؛تسحب الأم من تحت عباءتها  شىء ما ،يتأكد القناص المراقب لهما أنها  قنبلة، تطلب من طفلها  أن يلقيها على الجنود وبمجرد أن يمسك بها الصغير  تستهدفه رصاصات القناص ليصبح  أول قتيل  تليه الأم ، يبدو القناص متأثرا بالمشهد  دامع العينين ، يعود بذاكرته للوراء عندما كان طفلا صغيرا هو وأخاه فى بيت أسرته  والأب يصنف  البشر فى الحياة ثلاث فئات   " خراف ،  ذئاب ،  كلاب " وكل شخص عليه أن يختار من يحب أن يكون أما خروف جبان أو ذئب معتد أو كلب صديق وفى يدافع عن صاحبه .
تتوالى المشاهد على هذه القناعة ..  أختارالقناص  شخصية الكلب  يحمى من يهتم بهم  ويدافع عنهم بكل ضراوة ولديه ايمان  أن ما يفعله عين الصواب ، يأخذنا الفيلم الى مشهد آخر للبطل وهو   يتابع الأخبار ويشاهد  الاعتداء على السفارات الامريكية فى نيروبى ودار السلام فيتخذ القرار فورا بالأنضمام الى الجيش الامريكى .
تمر أحداث الفيلم وهى عبارة عن أربع فترات سفر قضاها القناص فى العراق مابين الرمادى والفلوجة ومدينة الصدر ..تبدو العراق فى حالة مزرية   فقيرة ،   قذرة .. أهلها مجرد  قطيع  من الخراف الجبناء لا حيلة لهم فى الصراع الذى تدور رحاه بين  الامريكان من ناحية   ورجال القاعدة " الزرقاوى ومساعده الذى يدعى القصاب " من ناحية أخرى فلا تستطيع أن تتعاطف مع الطرفين .
العراقيون خائفون مرتجفون وشاة يبيعون المعلومات للامريكان الذين يقدمون كثير من الأموال بجانب وعودا بالحماية مقابل المعلومات وفى النهاية يخسر العراقيون حياتهم وحياة أطفالهم فلا الامريكان قادرون على الحماية ولا رجال القاعدة فى جنباتهم قلوب تشعر بأى رحمة لبنى الانسان ..القتل بمنتهى القسوة والرعب يقعون فى خانة الذئاب .
بعض اللمحات النفسية فى الفيلم تشير الى الحيرة التى عاشها بعض الجنود الامريكان فى العراق يبحثون عن اجابة سؤال لماذا جاءوا الى العراق  تلك الصحراء الغاضبة تذر  رمالها فى العيون  من وقت لآخر ،ويتساءل آخرون عن بقايا الانسان الذى يعود الى بلاده بعد أن تنهكه الحرب ومشاهد الدمار ...كل هذه الاسئله يجيب عليها القناص فى لقاء مع طبيبه النفسى مؤكدا  أنه غير نادم على الحرب ومبررا قصة  الدفاع  عن بلاده وحماية اصدقاءه  و أنه جاهز للاجابه عن تلك الارواح التى قنصها أمام الله يوم القيامة .
ينتهى الفيلم والبطل جالس فى بيته يتابع التليفزيون مغلق الشاشه وهدير الحرب يدور فى أذنيه ورأسه لا ينتهى ...تاركا حال المشاهد العربى مابين الاحباط واليأس كوننا مجرد خراف

الجمعة، 6 فبراير 2015

 * مصر: غارات تقتل 27 متشددا في سيناء
* تونس.. الحكومة الائتلافية تتسلم السلطة
*  غارات أردنية جديدة على تنظيم داعش
* الحوثيون: تشكيل مجلس رئاسي وحل البرلمان
*  السجن 17 عاماً لجهادي بريطاني زيف مقتله في سوريا
* داعش يعلن إعدام عاملة إغاثة أمريكية تبلغ من العمر 26 عاماً
*  داعش يعدم 3 عراقيين حرقاً على طريقة الطيار الأردني
 * داعش يدشن أول مصنع في الموصل.. ومنتجاته تقتصر على "النقاب"
* آلاف المتظاهرين في الأردن تنديدا بقتل الطيار معاذ الكساسبة
* الكويت تنفي تقديم أي دعم جديد إلى مصر
* معارك طاحنة على الحدود النيجيرية بين قوات الكاميرون ومقاتلي بوكو حرام
* ميركل وأولاند في روسيا في محاولة لإنهاء أزمة أوكرانيا
* وزير الخارجية التركي ينسحب من مؤتمر ميونيخ احتجاجا على حضور إسرائيلي
* محكمة أمريكية تقرر السجن 25 عاماً لمصري متورط في اعتداءات 1998
*  فيلم عن الأسكيمو يفتتح مهرجان برلين * رغم ارتفاع العائدات تويتر يخسر 125 مليون دولار في الربع الأخير من 2014
*"قناة_العرب" ترفض التعديلات البحرينية على شروط البث.
*  أعمال شغب في نصف نهائي كأس الأمم الأفريقية
*افتتاح أول دار سينما بتقنية رباعية الأبعاد في بريطانيا
* الصورة :الملكة رانيا تشارك الاردنيين فى مسيرة تندد بمقتل الطيار الاردنى 
أعزائى الفيسبوكيين كان هذا موجز الأخبار ليوم السبت أسعد الله كل أوقاتكم ودمتم متابعى النشرة بخير



الخميس، 5 فبراير 2015


 * أمريكا تنشر طائرات في العراق لإنقاذ طياري التحالف إذا أسقطت طائراتهم
*  قوات التحالف تقصف مواقع لداعش بـ12 غارة
* داعش تنفذ حكم الاعدام بحق 3 ضباط كبار في الشرطة العراقية
*  مصر.. هجمات مسلحة بالعريش والمنوفية

* الرئاسة المصرية: 17 محافظا جديدا يؤدون اليمين القانونية في 7 فبراير
* مصر: حد أقصى لإيداع الدولار بالبنوك المصرية
* استئناف المشاورات في اليمن بعد انتهاء مهلة حددها الحوثيون
* انفجار قنبلة في ايرلندا الشمالية دون وقوع إصابات
* برلين تعلن خلافها مع اليونان وتطلب منها مراجعة الترويكا
* كيري: اوباما سيتخذ "قريبا" قرارا بشأن تسليح اوكرانيا من عدمه
* البابا سيلقي كلمة امام الكونغرس الاميركي في سبتمبر في سابقة تاريخية
* استدعاء دبلوماسيين إسرائيليين غردوا ضد نتانياهو
*  زلزال بقوة 6 درجات يضرب ساحل بنما
 * العثور على طوابع بريدية بقيمة 20 مليون يورو فيفرنسا بعد ساعات على سرقتها
 * السلطات الاميركية تنفذ حكم الاعدام بقاتل اشتهر بعملية هروب كبيرة من السجن مع رفاقه
*  الدوري الإيطالي: المصري محمد صلاح يختار "74" تخليدا لضحايا بورسعيد
*  فندق يوظف كلباً لاستقبال الزبائن في لندن
* اليابان تدرس عطلة سنوية "إجبارية" للموظفين
* منظمة هندوسية تجبر المحتفلين بعيد الحب.. على "الزواج"
*الصورة :لقطات ساحرة لحيوانات تأكل من يد مصورهافى التعليقات
*الصورة :آيات قرآنية على صواريخ أردنية دكت "داعش"
أعزائى الفيسبوكيين كان هذا موجز الاخبار ليوم الجمعه أسعد الله كل أوقاتكم ودمتم متابعى النشرة بخير

الأربعاء، 4 فبراير 2015


رجل أعمال أردني: مليون دولار لمن يأتني بالبغدادي حياً
العاهل الأردني يرأس اجتماعاً أمنياً عالي المستوى
داعش يعدم 4 عراقيين انتقدوا حرق الكساسبة
الاتحاد الأوروبي ينتقد الأردن لإعدامه متشددين اثنين بعد مقتل الكساسبة
  تعهدات أميركية بتسريع مبيعات السلاح لـ الأردن
الامارات انسحبت من حملة الضربات ضد تنظيم "داعش" بعد اسر الطيار الاردني
فرنسا: لواء الكتروني لمحاربة داعش على شبكات التواصل
  مصر: سنتدخل عسكرياً في حال اغلاق بابا المندب في اليمن
محكمة مصرية تصدر حكماً بالسجن المؤبد على الناشط الليبرالي أحمد دومة
  الرئيس الروسي إلى القاهرة الأسبوع المقبل بعد غياب 10 سنوات
  مصر تحتج رسميا على بث قنوات الإخوان من تركيا
 ليبيا: مقتل أربعة فى هجوم على حقل نفطي جنوب سرت
  الفطيم: افتتاح "مول مصر" عام 2016 بتكلفة 4.9 مليار جنيه
  إيقاف السبكي عن الإنتاج لمدة عام
  مبيعات آي فون في أمريكا تتجاوز أندرويد للمرة الأولى
  بيع لوحة "القناة الكبرى" لكلود مونيه بسعر 31 مليون يورو في لندن
عدد قياسي من المشردين في نيويورك يتخطى 60 الفا
 بريطانيا تقر تلقيحا صناعيا ينتج أطفالا من ثلاثة أشخاص
اصطدام قطار بسيارة فى نيويورك فى 15 ثانية قتل 6 اشخاص واصيب 15
الصورة سقوط طائرة ركاب على متنها 58 شخصا في نهر في تايوان

الأحد، 1 فبراير 2015


* السيسي يطالب وزير داخليته باظهار الحقيقة في مقتل شيماء الصباغ
* السيسى يقرر إنشاء جامعة باسم الملك عبد الله على خليج السويس
*ترحيل صحافي الجزيرة الأسترالي بيتر غريست إلى بلاده بقرار من السيسى
* رويترز: السيسي.. 10 مليارات جنيه لتنمية سيناء
*السعودية.. الوزراء الجدد يؤدون القسم
* تونس.. النهضة توافق على الانضمام للحكومة
*المرصد السوري: ستة قتلى وعشرة جرحى في انفجار حافلة في وسط دمشق
*  السلطات السعودية تفرج عن ناشطة قريبة من المدون رائف بدوي
* موجة غضب تجتاح اليابان بعد قتل تنظيم الدولة الرهينة كينجي غوتو
* الأمم المتحدة: 3615 قتيلا وجريحا سقطوا في العراق الشهر الفائت
* مظاهرات حاشدة في إسبانيا تدعو للتغيير ووقف التقشف .
* هونغ كونغ تشهد أول مسيرة بعد فض اعتصامات الشوارع
*  السنغال ـ مظاهرات منددة بالتضييق على الحريات
*  رئيس البرلمان الأوروبي يطالب اليونان بتخفيف حدة الخطاب المناهض لألمانيا
*  عشرون مسجدا بريطانيا تفتح ابوابها الاحد لطمأنة البريطانيين

* سبعة قتلى في انهيارات ثلجية في جبال الالب السويسرية
فرنسا تهزم قطر وتفوز بكأس العالم لليد للمرة الخامسة
* قناة العرب تنطلق من مقرها في البحرين
الصورة :
1،177عدد المنازل التى هدمتها اسرائيل فى عام 2014
أعزائى الفيسبوكيين كان هذا موجز الأخبار ليوم الأثنين ..أسعد الله كل أوقاتكم ودمتم متابعى النشرة بخير