الاثنين، 29 أكتوبر 2012

ريموت كنترول

هذا الرجل استطاع ان يترك بصمه واضحه فى الرياضه المصريه.....
 تعرفه ده ياحسين ..شفته قبل كده يعنى .............
سهر الليالى ..شريف منير ..منى زكى ....
.
الغش ممنوع .....
هى كده باينه ولا انا متهيألى ..اصل كل مشروع احط صورته هنا ده حائط البطولات الخاص بى ...........
ممكن لوسمحت تنسى ارتباطك بالحارة والبيئه اللى جيت منها ...........
ان شاء الله بعد 5 سنين مصر تكون ميه فى الميه .............
..حسنا اراك لاحقا ...........
اذا كان الجو  مشمسا فالبس اللون الفاقع 
رائع الشمس لم تشرق اليوم 
فى الولايات المتحدة بدأ الاعصار ساندى فى الاقتراب من الحدود الشرقيه  ..ومن المتوقع ان تزيد سرعه الاعصار 

انا امرأة قبل ان اكون ملكه لا تنسى هذا ...........
هذه عاصفه قويه تهدد الولايات المتحده .............
.اسمع ياعزيز ..انت شخصيا لا تشغلنى ابدا .......
انا متأسف ..انت اتعلمت كده برضه ..........
هجوم الان..............
رايح الحمام بالجرنال وانت لسه ماتعرفش الف ب...........
امر طبيعى جدا فى العلاج خاصه لو كان المريض مريض نفسى ............
مشكله مصر والجزائر يدفع ثمنها المصريين بالخارج ............
وضربه اخرى على الصدغ الايسر ..........
تصاعدت اعمال العنف فى سوريا ..وشن الطيران السورى اعنف الغارات الجويه ........
قصه حضارة بنيت على التسامح والمحبه............
انا حزينه ..انت صاحب اطيب قلب بالعالم ..ماهذا ؟
انها محكمه الاغلاق تماما ..الحل الامثل للتخزين اتصل الان للحصول على العرض 
اذا كنت تريد بيت او ارض ..ارسل لنا كلمه دريم فى رساله 
جانى واحد قالى الله بالخير 
ماينفعش ينزل على ركبته ..نزل على الفاضى ..رايح فين بين المشاهدين ..فى اوروبا مانعين الماتش خارج الحلبه.......
 روحى دجى على مى وصحيها وخلى الخدامه تسوى لنا عشا ..زين ..زين 
لحسن الحظ البشر ليسو على قائمه طعامها...........
حبيبى على نياته .....

انت وانا سنكون على مايرام ...........
..
انا اسمى مكتوب ..لا ..طيب.............
يانبى سلام عليك ياحبيب سلام عليك ..صلوات الله عليك 

شعب العادة والمخصوص والسوبر

مصر بلد العادة والسوبر والمخصوص ...هذه عبارة قرأتها فى احدى القصص اشارة الى الكشرى الا اننى بعد التفكير فيها وجدت انها وصف دقيق ايضا يصلح لشعب مصر ...شعب العادى والسوبر والمخصوص وايضا الكماله ..يتبادر هذا التشبيه الى ذهنى
عند مراقبه  السلوك المصرى و اسلوب التعامل مع الاخرين .. ..هل نحن حقا شعب متقارب و متماسك وهناك اوجه شبه  بين افراده ..ام اننا شعوب كشرى  تعيش فى منطقه واحدة اصبحت مقسمه الى ثلاث او اربع دول ..كل دوله تحوى مجتمعا متشابها بحكم مستوى الدخل والمعيشه .
.عندما اجدد تعجبى من حياة بعض الناس فى المقابر ..اجد انهم  اوفر حظا من غيرهم ممن يعيشون فى غرف الصفيح ..فى العشوائيات المتناثرة وراء الاماكن الراقيه فى مصر ..تخيلوا معى كيف تعيش اسرة كامله فى غرفه صفيح الرجل وزوجته واولادهم واحيانا امه تعيش معه ..لانها هى صاحبه الغرفه الاساسيه..فى هذه المناطق تكون الحمامات مشتركه بالطابور ..هذه المناطق تعانى من امراض غريبه ..كيف يشعر هؤلاء البشر وهل لديهم مشاعر حقا ام انهامجرد غرائز ..تحركها الطبيعه البشريه ..هذه المناطق موبؤة بكل ما نتخيله يضيف اليهم الفقر والمرض والجهل الكثير جدا من التفاصيل ...تجعلك ترى ان سكان المقابر افضل حالا منهم ..

ونتعاطف مع سكان المبانى الضيقه المزدحمه الذين يجاهدون فى الحياة من اجل تعليم ابناءهم ..يتعاملون مع المدارس الميرى والمستشفيات الميرى  واتوبيسات النقل العام ..التى لا يسمع بها غيرهم
وهؤلاء افضل حالا من سكان المقابر
اما  سكان الشوراع فحدث ولاحرج  ... تحت الكبارى وفوق الارصفه وبجانب النيل ..اطفال يعيشون الحياة فى مجتمع خاص بهم ..حيث كل شىء مباح فى اخطر مراحل العمر 
لا نستطيع ان نجمع فقراء مصر فى بوتقه واحدة لان معاناة  كل مجتمع تختلف عن الاخر 
ثم تأتى الطبقه المتوسطه وفوق المتوسطه التىى تصارع من اجل البقاءحيث هى فلا  يتم طرد اهلها الى ما دونها... بل تتطلع لاعلى ..
يلى ذلك دوله اخرى منشقه تماما عن مصر ..حيث القصور والطائرات الخاصه ..والمجتمع الذى يتحدث بلغه غير العربيه 
السؤال الذى يتعبنى ولا اجد له اجابه هل كل شعب من هؤلاء يعرف مشاعر الشعب الاخر او خصائصه..يعرف معاناه الاطفال دون حياة وخجل البنت الذى يقتل فى المهد ووقاحه اسمها الواقع يعيشها هؤلاء رغما عنهم ...هل ننتظر ان يكون هناك اسلوب راق وتغيير ملموس
غالبا انهى كتاباتى كما ابدأ ها  بسؤال وعلامه استفهام ؟؟

الأحد، 28 أكتوبر 2012

ملاحظات على هامش الأفلام الاجنبيه

أحب الأفلام الاجنبيه وأفضل متابعتها ...لانه فى حال كان  الفيلم  سيئا فمؤكد أن التصوير والمشاهد جيدة ولابد أن تحظى بفكرة  جديدة ..
من خلال متابعتى لها كان لى بعض الملاحظات التى تعطى أنطباعات عن مدى البساطة فى أسلوب حياتهم ..أهم هذه الملاحظات :

بطل أى فيلم أمريكى :
 عادة شخص وسيم ..يتميز بالجاذبيه ..محب لزوجته وأسرته بشكل خيالى ..يساعدها ليلا فى تنظيف الأطباق وتجفيفها ..شديد الذكاء ..ولديه قدرة على التفكير بشكل خارق ..شهم وبطل . يستطيع القفز من أعلى  اى ناطحة سحاب ...يقاتل لمده ساعه ونصف ولا يصاب الا بخدش بسيط ...يدافع عن زوجته أو أبنته أو حبيبته أو شريكته فى العمل وقادر على انقاذها فى اقل وقت من اى خطر محدق بها ...لديه جمله مكررة نسمعها كثيرا وهى .."stay here don.t move "..وغالبا هى لا تسمع الكلام وتلحق به ..فيبدأ سيناريو الخوف ...
- فى الأفلام الأجنبيه يستيقظ الناس فى الخامسة صباحا للجرى قبل الذهاب الى العمل
-  أغلب الناس يستعملون  موبايلات عاديه جدا ..
- الأبواب فى الأفلام الأ جنبيه دائما مفتوحة وفى حال كانت مغلقة فالمفتاح عادة أسفل دواسة الباب
- أى شخص ينتابه الأرق  فى النوم فالحل بسيط جدا ...يفتح الثلاجة ويشرب اللبن من أحدى العبوات التى يمررها البائع بجوار الابواب يوميا
- أسرة سعيدة فى أى فيلم اجنبى تساوى  أسرة لديها  كلبا أو قطة
- المدارس هناك لا تعترف بالزى المدرسى ولكن تعتر ف بالباصات ذات اللون الاصفر والخطوط السوداء
..
- يعشقون  زبدة الفول السودانى ..ولكن البعض يعانى من الحساسيه تجاهها

أخيرا الستائر فى الافلام الاجنبيه لا تستر شيئا فغالبا لا يتم أغلاقها ..ويتم تصوير الجرائم من خلالها

الجمعة، 26 أكتوبر 2012

الصلاة سنه وتوحيد كلمه المسلمين فرض
هكذا صرخ الشيخ فوزى الشربينى المكلف من الاوقاف باقامه صلاة العيد فى بورسعيد الا انه تم منعه من قبل شيخ سلفى اسمه منعم ليقيم هو الصلاة بدلامنه وتناحر الطرفان ..وتعارك انصار كل شيخ من يقيم الصلاة ....هذا خبر افسد على العيد ولم تكن هذه اول مرة فقد حدثت سابقا فى مسجد النور هل هذه فتنه ام هدم الاسلام من الداخل ..لا اعرف ماذا اسمى مايحدث غير انه بلطجة وفضيحه 



الرئيس بورقيبه مؤسس العلمانيه فى تونس التى انتهت بنهايه حكم زين العابدين ..كان بورقيبة متحمسا لتخليص الشعب التونسي المسلم من العادات الاسلامية المتأصلة في جذوره ,وذلك بان قام بوضع قوانين تحارب الحرية الفكرية والعقائدية منها 1-منع المرأة التونسية من لبس الحجاب في المؤسسات والدوائر الحكومية وحتى المدارس وهو يناقض مجلته الشخصية وهي حرية المرأة 2- منع تعدد الزواج وبالتالي تسبب في انتشار العنوسة والطلاق في تونس 3- سمح بالافطار في شهر رمضان وكان يرى ان الصيام يقلل القدرة على الانتاج ولا ضرورة له 4- قام بنقل عطلة الاسبوع من يوم الجمعة إلى يوم الاحد ,وهو يقصد ان تونس بلد علماني واقتصاده مرتبط بفرنسا .
وأصدر أيضاً قانون يسمح للمواطن بالتبني وأقر بورقيبة قانونا يسمح للمرأة بالإجهاض (وقد سبق في ذلك دولا مثل فرنسا) وذلك للتحكم في النمو الديمغرفي، ورفع سن زواج الذكور إلى عشرين سنة، والإناث إلى 16 سنة.
ولكن هل استطاع بورقيبه بكل هذه القوانين ان يمنع التيارات الاسلاميه من الظهور ..على العكس كانت نواة لحركه من المثقفين تأثروا بفكر مالك بن نبى ..كما تأثرت هذه الن
خبة التونسية بفكر سيد قطب أحد أبرز منظرّي تنظيم الإخوان المسلمين في مصر
وأبرز قطب في هذه النخبة راشد الغنوشي وصالح كركر وعبد الفتّاح مورو
وكان الإتجاه الإسلامي بزعامة راشد الغنوشي يتحاشى الدخول في صراع مع السلطة القائمة والتي كان يريدها الحبيب بورقيبة علمانية على الطراز الغربي الخالص , إلى درجة أنّ بورقيبة كان يقول : يا ليت تونس تقع جغرافيّا قرب السويد أو الدانمارك لتخرج نهائيا من هذا المحيط العربي والإسلامي
ولكن ظهور هذه الحركات الاسلاميه اثارت خوف بورقيبه فاصدر امرا باعتقال الغنوشى مما ادى لرفع رصيد الرجل لخصم لبورقيبه
ولم يكن لحركة الاتجاه الإسلامي مشروع سياسي متكامل بل كانت تحرص على تفعيل المشروع الثقافي والاجتماعي بالدرجة الأولى ...فما كان من بورقيبه الا ان حاول استئصال الحركات الاسلاميه حتى قام زين العابدين بن على بانقلاب وانتزع الحكم
ويعتبر الرئيس زين العابدين بن علي من أكثر التونسيين معرفة بملّف التيارات الإسلامية في تونس حيث شغل منصب وزير الداخلية , وتولى العديد من المناصب الأمنيّة قبل إطاحته بالرئيس الحبيب بورقيبة
وصدر حكم باعدام الغنوشى ..الا انه هرب الى بريطانيا ثم قامت ثورة تونس التى اطاحت بزين العابدين بن على ..ووصل الاسلاميون الى السلطه تقريبا فى تونس فى مناخ من التوتر الشديد ..والخلاف مابين التيار العلمانى الذى يرى ان فصل الدين عن الحياة السياسيه احد المكاسب التى حصلوا عليها ...ويرى اصحب التيار الاسلامى ان هذه فرصتهم فى اعادة تونس الى العالم العربى والهويه الاسلاميه ..
لدى سؤال يشغلنى ..لكى تنجح التيارات الاسلاميه فى الوصول الى الحكم بسلاسه ماهو الدور المنوط بها 


الخميس، 25 أكتوبر 2012


مروة جمال الدين 
وّلدى الغايب ..
أوّل مرّة فى عيد الأضحى
أمّك مش هاتشيلّك نايب
أوّل مرة بعد حريق القلب عليك
أعــِرف افكر ..
و افهم إنه ...
العيد التانى يعدّى فى غيبتَك
طعم العيد فى نسيم الجوّ
بـ يفكــِرنى يا ولدى بـ طيبتَك
أوّل مرة هابدأ أفهم
إن الحُزن بلاده بَعيدة
و مالها حدود ...
و انك فى الأعياد الجاية
زى العيد الماضى تمام ..
تانى مش هاتكون موجود
لسّه بافكــِر ..
أوّل مرة مش هاتصلى معايا العيد
العيد دا
أنا جبتلّك لِبس جَديد
و هاحُطلّك زى العادة عيدية كبيرة
و لا كٌت اعرِف
إن العيد الماضى هايبقى
"مَرّة أخيرة"
يعنى كانت أخِر مرّة تعيّد فيها جِدّام عينى
إنت با ولدى طَرح سنينى
اللى زَرَعتُه و حصده الغدر
إنت الحلو .. سقيته بـ دمعة عينى يا وَلَدى
و فاتوه مُــرّ ..
مــُرّ فى حَلجى بعد فراقك
.....
أتمناك فى الجنّة يا ولدى
إنت و كل الشهدا حبابك
إخواتك من أرض يناير
رفجاتك فى العهد الثاير
لكن بردك مش باستحمَل
و ارجع افكــر
و النار ترجع تانى تجيد
زى ماكانت من عمناوّل
....
كل مشاعرى فى بعدك عنّى
كنّــى باعيشها لأوّل مرّة
حاسس كل الكون بجى مُر
وماحيليتش غير هو الصبر
أيوا كلامى جايز صعب
غصب يارب
إنت خالجنى و عارف قلبى
قلب الأب
أنا راح اكمّل أيامى زى ما مكتوبلى
زى الصايم و المستنى مغرب يدّن
علشان يفطر
حاضر .. هاصٌبر
...
ولدى الغايب
أول مرّة فى عيد الأضحى ..
أُمّك مش هاتشيلّك نايب
عندما توفى اخى الاكبر رحمه الله عليه ..كان رحيله مفاجاة لنا جميعا لانه كان فى ريعان الشباب والجمال حتى ان امى تقول دائما ان وفاته كانت عين حق ..وهو توفى ثانى يوم عودته من العمرة ..واحسن الله خاتمته الحمدلله ..كنت دائما أرى والدى رحمه الله عليه يقرا القرآن كل ليله بعد العشاء وقبل الفجر وبعده ويبتهل بالدعاء لاخى بالرحمه ..لم يفتر دعاءه يوما او ساعه ..كان شغله الشاغل هو الدعاء وعمل صدقه جاريه لاخى ..هذا الاهتمام يجعلنى اشعر بالخجل من نفسى ..واتساءل هل كانت وفاة اخى فى حياة والدى اكراما له بالدعاء ليل نهار ..ولو كان العكس هل نحن ندعو بنفس القوة والاستمراريه لموتانا ..اللهم فى ليله العيد ارحمهم جميعا رحمه واسعه واغفر لهم ولجميع موتى المسلمين الذين غادرونا واعنا على ذكركوشكرك وحسن عبادتك وارزقنا  مداومه الدعاء 


قررت أن أعطّل العمل بالإسلام في حياتي كدين، لأن "التنافر المعرفي" بين بعض تفاصيله و بين ما أظنه الرشاد و العدالة و المنطق وصل عندي حداً لا أستوعبه، و أن أخفّض رتبته إلى "مستند ثقافي" يملأ فراغات صورة العالم في عقلي و قلبي و يضبط أخلاقي، إلى أن أجد أساساً غيره أو أعيد اعتماده كدينٍ لي.

لقد هز الربيع العربي ثقتنا بما كنا عليه قبل الثورات، و غدا واضحاً أن الافتراضات الأساسية التي قامت عليها حياتنا لم تكن سليمةً كلها، و المؤسسات التي أسلمناها قيادنا لم تكن ذات كفاءة أو أمانة، و الشخصيات التي ركنّا إليها و اعتقدنا بعلوّ كعبها و جدارتها لم تكن كما خِلنا، لذا بات
عبء هذا الجيل أن يرفع كل ما حلّ فيه الشك إلى طاولة الفحص ليشرّحه و يستخرج باطنه حتى يبين الله الحق فيه.

و لقد فجعتني -في هذا الظرف الفوّار- ثلاث حوادث سياسية اقترن بها جدالٌ فقهي:

الأولى: الاحتجاجات العنيفة على الفيلم المسيء للنبي محمد، 

الثانية: في المقابلة التليفزيونية التي انكشف فيها أمر لقائه السري بأحمد شفيق، سأل المذيع وائل الإبراشي الشيخ ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية بالإسكندرية عن "تزويج الطفلة" فقال أنه لا يمكنه أن يحرّم ما "أحلّه الله و رسوله"

الثالثة: إحراق نشطاء حركة "إيرا" المناهضة للرِقّ في موريتانيا أمهات كتب الفقه المالكي، التي تعتبرها الموالاة و المعارضة هناك "ثمرة القرآن و
السنة" و المساسَ بها مساساً بـ "قيم المجتمع و هويته"
...................................................................................................................................................................
هذا جزء من مقال كنبه اسامه الدرة وغيره كثيرين يكتبون ماهو افظع منه وشبكات  التواصل الاجتماعى وحريه النشر اصبحت تزيد من شهرة هؤلاء ..وقد يكون كتب هنا باسلوب مهذب الا ان غيره يسب الدين علانيه ويعلن انه سبب ضعف وجهل من ينادون به للأسف ويلصق التهمه بمشايخ العصر الحديث ...رغم ان كاتب او قارىء فى مثل كاتبنا هذا  يستطيع ان يتعلم بنفسه  وليس بحاجه الى راى هؤلاء الذين ينتقدهم
هذا المقال شدنى واكثر ما لفت نظرى هو التعليقات الموجودة عليه مما يدل على ان هناك جيل يعرف كيف يفكر جيدا وكيف يصل الى الحقيقيه
واليكم بعض التعليقات التى اعجبتنى :



  • Batool Mostafa عندك خلط بين الإسلام و تصرف بعض المنتسبين ليه و لا أعرف لماذا تحمل الأول تصرفات الثاني
    Abdelrahman Ayyash الحكم على الشيء فرع من تصوره
    وأن تبني تصورك للإسلام على آحاد المواقف من آحاد الناس بهذا الشكل .. ليس أمرا يَحسن منك يا استاذ .. ولن ينتج حكما صحيحا في كل الأحوال
    نعم .. ربما نكون أولى بالشك من إبراهيم .. لكن ابراهيم عندما سأل الله اليقين .. لم يسأل أحدا إلا الله
    أختلف معك جذريا في مقدماتك ونتائجك .

    شريف حسن ...الا تستطيع البحث عن عالم في الدين ليبين لك الحق او تناقشة .. منذ متى اصبح الاشخاص و بعض اخطائهم حجة على دين الله .....المهم واضح ان كثرة معاشرة العلمانيين تؤثر على العقول الصغيرة اصلا

    دعنا نحلل سويا أسباب ذلك
    أولا أسباب تتعلق بأمور فى السيرة و الفقه كما أشرت
    أى أمور متعلقة بصميم هذا الدين
    هل ترى من المنطقى سيدى أسامة أن تقرر قرار كهذا دون الرجوع لأهل الاختصاص ؟
    لا تقل لى لا يوجد شيخ أثق به
    ربما أهل الثقة قلة ..ربما كثرة .. سنختلف على عددهم .. لكن المؤكد أنه يوجد من يمكن أن تثق به و تسمع منه
    سيدى لو أصابك داء خطير ربما تحتاج لاستشارة العديد من الأطباء .. لن تشخص المرض وحدك و لن تستسلم لأول طبيب غير بارع يقابلك و تقول لا أطباء أكفاء .. خوفك على حياتك و صحتك سيجبرك على البحث
    ألا تستحق آخرتك أن تبذل من أجلها نفس المجهود ؟
    ثانيا كل ما ذكرته عن انحراف رموز من المشروع أو التيار الإسلامى ليس تهمة فى حق الإسلام
    تأكد أنك بالبوح عن ذلك على الملأ قد زدت الأمر مشقة على نفسك
    لن يتوقف المادحون أو المشفقون
    و نفسك و ما تختار لأيهما تميل
    ربما أزاد ذلك من سطوع نجمك
    و أخشى عليك حينها من فتنة "الشهرة" فتستمر فيما أنت فيه و تعزف عن طلب الحقيقة 

     ·


هذا طبعا غير التعليقات التى تمدحه على جرأته وصراحته وسيرهم على نفس الدرب
من هو اسامه الدرة ...هذا هو التعريف الذى وجدته :
، 


كاتب شاب يحمل في ملامح وجهه الهدوء ويحمل بداخله ثورة .. فهو ثائر علي الفكر التقليدي وكل مايمثله ..  فهو كاتب مثير للجدل وستكتشف ذلك بنفسك عندما تقرأ كتابه الأول ( من داخل الإخوان .. أتكلم )  ستجد نفسك  أمام كاتب تندهش من جرأته وصراحته وقدرته على النقد ، وفي كتابه الثاني ( من الإخوان إلى ميدان التحرير )  تجده لا يتوقف عن طرح الأفكار المختلفة المثيرة ، وحتي في لقاءاته الإعلاميه لايخشي شئ
ولاد ناس .. وناس بيئه 
كتير باسمع ان فلان ده ابن ناس او ابن ناس قوى زيادة فى التأكيد ..ومش عارفه ليه الكلمه دى بتعصبنى لان ابن الناس مقصود به ساكن فى حته راقيه ابوه وامه فى وظايف محترمه ...واقف عند بيتم عربيتن على الاقل وله علاقه باى حاجه اخرها سى ...يعنى بيدرس فى ايه يوسى او واخد كورس هناك او معاه اى شهادة اخرها الحرف ده ..وبيكون ابن ناس قوى لما يكون عندهم شغاله او سواق ..وبيصيف بره او فى مارينا ..اه ابن ناس بشرطه بيكون عندهم شاليه خاص
نيجى بقى على الغلابه البيئه ...اللى ساكنين فى مساكن شعبيه او مناطق بلدى فى حوارى مثلا وبيركبوا اتوبيس الشعب نقل عام ..وبينزلوا البحر فى شواطىء عامه والستات لابسه جلابيه ...وبيتعلموا فى مدارس الحكومه الميرى وبيتعالجوا فى المستشفى العام واخرهم المستوصف ..
وفى الاخر اللى بيتكلم ده بيقول انه بيطالب بالمساواة بين مين ومين الناس الكلاس والبيئه ..مش لما نتعلم نتكلم الاول نبقى نقول حريات ومساواة ..مش لما نبطل نصنف الناس ونحرمهم من ابسط حقوقهم انهم جميعا بنى ادميين ..وكلهم ولا ناس ولما ندورعلى مين اللى اخترع كلمه بيئه دى ونطالب باعدامه فى ميدان عام ..ولا خاص

الأربعاء، 24 أكتوبر 2012


صنفان اكرههما :
امرأة تتحدث عن نفسها وتقول اناأنثى استثنائيه 
ورجل يتحدث عن نفسه ويقول انا لاأخطىء ابدا !!!

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2012

هل يمكن ان يأتى العيد دون تنفيض ؟
فى مصر الاجابه ..لا من اهم مظاهر اسبوع ماقبل العيد هو ثورة التنفيض التى تحدث فى كل بيت مصر وتوحيد مشهد البلكونات ..ونشر الملايات والسجاد المغسول مع التنقيط على المارة اسفل البلكونات فى الشارع ..صوت المنفضه مستمر خلال 24 ساعه ماقبل العيد ..مساعدات المنازل اغلبهن محجوز قبلها بشهر ..الزحام فى الشوارع مع الاقبال على شراء الزهور الصناعيه التى تستقبل العيد ..وفى بعض المناطق تجد مرور شخص يبيع سكاكين حادة وقطاعه اللحم التى تسمى "قورمه " ..فى الشارع الذى اسكن فيه يمر عادة شخص يحمل جهاز عتيق لسن السكاكين والرجل صوته رائع ننتظره فى المناسبات ليغنى لنا " انا مين ...انا مين ..انا بتاع السكاكين " 
هذه التدوينه مهداة لكل من هم خارج مصر جيث يأتى العيد هناك بدون شروط مسبقه 

الاثنين، 22 أكتوبر 2012


انا الشخص اللى ما اتصورش جنب الدبابه ساعه الثورة
ربع مشكل
لو بتحبها ..روح ع  الوول قولها
انا هابقى وطنى واتجوز اربعه علشان احل مشكله العنوسه
ازاى تخنق الحريم
جبهة التهييس الشعبيه
الاكونت ده مش بتاعى
سيب كمى لاقول لامى
الكنبه مستمرة
رومانسى بس منسى
صمتى لا يعنى جهلى انا كنت هارد بس الحاج ندهلى
خليك كول واضحك على طول
اضحك يابن النكديه
كبر الدى وخليك فرى
قاموس عتريس لمكافحه العيال السيس
انا رئيس جمهوريه نفسى
لو الهموم على الكتاف اتشعبطت اضحك وقولها ياختى انزلى
مصر حرقاك لانها معلمه على قفاك
هذه بعض اسماء الصفحات على الفيس بووك انا عن نفسى غير مشتركه فى اى واحدة منها ..غريبه جدا الاسماء ولها دلاله مصريه واضحه ولا تعليق :)



السبت، 20 أكتوبر 2012

الصمت رضا وقبول ..الصمت  رفضا
الصمت خجلا او فكرا ..او تأمل
الصمت فضيله ..او  شيطان اخرس
الصمت وصال ...او جدار مشاعر

الأربعاء، 17 أكتوبر 2012


الشارع طويل ...مزدحم  لدرجة خانقة ..لا تبدو الى ملامح الا  لمسافه قريبه جدا  ..المبانى يبدو عليها الهرم  يكسوها غبار السنين ودخان السيارات والعوادم أحال لونها العتيق الى مزيج  غريب ما بين الصفرة والسواد ..تلافيف الحوارى والازقة تدعونى لسؤال هل هذه مناطق يسكنها البشر ..تتقارب المبانى بشكل يمحو اى  خصوصيه لمن يأهلونها بامكانك هنا ان تمد يديك من الشباك لتتناول شيئا من  بيت جارك المقابل لك ...الناس فى الشارع يبدو عليهم الشبه بشكل غير عادى الرجال اغلبهم لا يجد وقتا لحلاقة شعره او تصفيفه حتى ..يجلسون على اعتاب المحال لا يوجد لديهم  رغبه فى تأمل وجوه المارة أو حتى الأهتمام بالزبائن ..أسماء المحلا غريبه  ..أغلبها لصيق بكلمه اخوان .. بعيدا عن السياسه أعتقد لان الزمن الغابر كانت الاخوة اقوى والشراكه فى العمل والتجارة امر عادى ...الناس هنا لديهم جلد غير عادى حتى النساء يحملن بضائع فوق رؤوسهن بشكل يفوق الوصف ..كل شخص يجرى ويلهث وراء رزقه دون أدنى التفاته ..السيارات اليدويه تحمل البضائع يجرها شيوخ أو شباب ..هذا يضع طرف جلبابه فى فمه وهذا يرتدى تى شيرت عليه صورة او شعار ربما لا يعرف ما القصد منه  ..الطريق طويل ..والسيارة لا تتحرك والتأمل يشعرنى اننى فى مكان اخر رغم روعته وعبقه الا انه يئن باهات المتعبين

وعلى الطرف الاخر من المدينه تبدو  المبانى حديثه ..عاليه ولامعه ..يعكس زجاج الشبابيك اشعه الشمس قبل المغيب ..هنا حركه السير سريعه تتيح لتكييف السيارة أن يعمل بكفاءة ...الناس هنا مختلفون سيارات حديثه لامعه ..أغلب من يقدن السيارات نساء ..وبعضهن مدخنات ..شبابيك السيارت مغلقه ..هذه فقط شباكها مفتوح ليطل رأس كلب مدلل يتابع الطريق يتسلى  بمتابعه وجوه المارة ..على الناحية الاخرى  شاب يحتضن صديقته يعبر بها الشارع لدخول احد المجمعات التجارية  الراقيه ...طفله صغيرة تجرى بين السيارات تبيع البالونات ..لا أحد يغامر    بفتح شباك السيارة  منعا لمرور الهواء الساخن ..والبنت تغامر بعمرها فى الجرى بين السيارات المتدفقه ..صوت ارتطام  بين سيارتين تنزل سيدة  مندفعه تحاول ان تصفع سائق التاكسى الذى اعترض  سيارتها وتتلفظ باقذع  الالفاظ مع حركة يدين غير مهذبه..ومابين طرفى المدينه
تذكرت جلسة نسائيه جمعتنى ببعض المعارف وكان الحديث يدور عن أولاد الناس ..من ناحية والناس " البيئة " من ناحية أخرى ومع التحفظ على الفرق بين دلالة ومفهوم كلا المصطلحين ...الا أن بعضهن كان يرى ان الحياة فى مصر اصبحت لا تطاق وخاصه فى الصيف حيث يزاحم الناس البيئه ...أولاد الذوات وأن كلمة بيئة المطاطيه اتسعت وشملت أصناف مختلفه من البشر يعيشون فى مصر يزاحمونهم فى المصايف والجامعات والسكن والنوادى والمطاعم ....لأن معهم ما يكفى من مال

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2012

مرضى الغرور يتجنبون دائما من فشلوا امامهم ..من يعرفون عنهم كل الخبايا ...يبيعون كل شىء واى شىء الا ان يسقط عنهم ريش الطاووس

الأحد، 14 أكتوبر 2012

امبارح كنت  باتفرج فى صفحه من صفحات الصور اسمها "امازينج بكتشرز " ..صور مناطق فى ايطاليا وبولندا .وماليزيا والمالديف بصراحه الصور رائعه ومبهرة وسألت نفسى احنا ليه دايما نقول دى مصر اجمل بلاد العالم ..ومفيش اجمل من مصر ..
النهاردة  كنت فى العين السخنه ..الطريق منتهى الجمال ..والجو النهاردة جميل جدا ..منظر البحر هناك خيالى الوان الميه متدرجه ..والسما روعه ..وعلى الناحيه التانيه الجبل جميل جدا ..والقرى السياحيه مبانى تضاهى اجمل اماكن العالم من الرقى والهندسه ..كل الالعاب الرياضيه والتليفريك فى مصر ..فى القرى اجمل وارقى المطاعم والكافيهات ..
وبين القرى السياحيه فى الطريق العربيات واقفه وعاملين خيام من ملايات السرير والبطانيات ..والستات نازلين الميه بالجلاليب والاطفال بيلعبوا منتهى السعادة ..وفى ناس واقفين يبيعوا سمك ..على الطريق فى السخنه افخر السيارات بتعدى من كل الانواع والنهاردة التفتيش والمرور مش بيفوت اى حد حتى كان فى تفتيش ذاتى للعربيات اللى سايقينها شباب فقط
بصراحه افتكرت الصور اللى كنت باتفرج عليها مع ريحه البحر والوان السما والرمل والامواج وقلت مفيش اجمل من مصر 
من وقت لاخر تفتح الخزانه تخرج منها علبه انيقه ..تفتحها ..تلقى عليها نظرة .. مازال البريق يخطفها فى كل مرة .يداعب دقات قلبها .مازالت لا تستطيع تحديد لون للحجر ..كل مرة تراه بلون مختلف واحساس مختلف ..وتزين به اصبعها لحظات ثم تعيده الى مخدعه ..تحيطه زجاجات العطر وبعض قطع الحرير ..تنتظر اليوم بلهفة حتى تتزين به ..قررت ان تختار  ملابسها لتناسب لون الخاتم  ..فهو الجدير بالظهور والاهتمام ..
اليوم حان الوقت لكى تتزين به ..ارتدت ملابسها واختارت كل شىء بعنايه شديده لكى يكون الخاتم تفصيلا اخيرا ..وعندما اصبح كل شىء جاهزا ..نزلت وركبت سيارتها وبدأت الطريق وفى المنتصف تذكرت انها نسيت الخاتم ..حتى الاشياء الغاليه يمكن ان تنسى وتضيع فى الزحام 

السبت، 13 أكتوبر 2012


على قلب أبيض ...يمكنك النقش ...تتحدث جهرا أو همسا... بعض الاوراق تفهمك بعمق ... لون أفراحك ..أتركك احزانك فوق الأسطر  ...أرسم وجها مبتسما أو غمزة عين ...أفتح أبواب الحرية حرفا ...حرفا ...

الأحد، 7 أكتوبر 2012

جلست بجوار النافذة فى القطار ..وكالعادة وضعت رأسها على الزجاج تتحاشى ان يتحدث معها اى شخص بجوارها .وتساءلت فى دهشه " .غريب جدا عندما يتحرك القطار تبدو الصور متلاحقه وسريعه..حتى ذكريات العمر التى مرت فى سنوات تبدو فى الذكرى مجرد ومضات اغلبها يثير الشجن ويستفز الدموع .."
لا ادرى كلما وضعت رأسها  بهذه الطريقه تذكرت فيلم لجوليا روبرتس اسمه "sleeping with the enemy"فى لقطه معينه كيف كانت  تقوم بعمل فوضى لكل المناشف المرتبه وعلب التوابل فى خزانه المطبخ ..لانها كرهت من كان يجبرها على النظام والترتيب ..رغم جمال العادتين ...الا ان اجمل الاشياء تفقد جمالها واحساسنا بها لمجرد انها تذكرنا بمن نبغضهم ..تماما مثل بعض الاماكن التى ترتبط بمن نحب ونكره ...وربما هذا هو سبب راحتها  وحبها  للقطار لانه ابدا كان سرا يخصها ........

السبت، 6 أكتوبر 2012

سلمى ..تستعد للزواج

اشعر بتعب لا أعرف السبب ولكنى سوف أتحامل على نفسى لأننى أريد أن أشترى فستان للحمل....  أنا فى الشهر السابع ومازلت أرتدى نفس ملابسى ..الجو شديد البرودة اليوم ..سوف أذهب الى المستشفى أولا وبعدها أذهب الى السوق لشراء الفستان ..
متى نحدد موعد الزفاف هى تريد أن تتزوج فى أجازة نصف العام وهو يريد أن ينهى العام ..فى بيته مع عروسه ..لابد أن نتفق على الموعد لحجز القاعه
الطبيب :هذه ولادة ياسيدتى والجنين صغير جدا  سنحاول أن نوقفها ..خائفة   من كلام الطبيب بعد كل هذه المعاناه فى الحمل ألد فى الشهر السابع وكلام الطبيب مقلق جدا .. حجم الجنين صغير
أمى على أحد الجروبات موقع به كل أماكن الموبيليا فى مصر .. سوف أرسله لك ..و موقع آخر باماكن القاعات وأسعارها والعروض التى تقدمها  ...ولكنى أتمنى أن يكون زفافى  على أحد المراكب فى النيل 

لا تتحركى سوف يتم نقلك الى عنبر الولادة حالا ..دعى  الممرضه  تبلغ زوجك لعمل الاجراءات والاوراق ..
أنا أحضرت ورقه وقلم لاكتب كل ما ينقصنى فى جهازى ..ماما هل اشتريت لى طقم مقصات ..اى شء تريدينه ياحبيبتى قومى بتدوينه لنتذكره أثناء الشراء 
كيف ألد وحدى وأنا فى الغربه كنت أعتقد اننى سألد فى التاسع وأرسل لأمى كى تكون بجانبى ..يارب ساعدنى انا جد خائفه
سوف نذهب الى دمياط لنتفرج اولا وبعدها نحدد ماهى أجمل الاشياء هناك ..اذا لم تعجبنا سوف نشترى من القاهرة
سوف استسلم الى قدرى ويفعل الله مايشاء دموعى تنساب  فى  خوف والآلام تشتد ..اشعر أنى لن امر منها ..كل هذا الالم يالله ..
بوكيه الورد أنا افضل ان يكون ورودا صناعية مزينة باللالىء لكى أحتفظ به فى خزانتى واتذكر أنه كان هديه منك فى خطوبتنا 

صراخ طفله تضع اصبعها فى فمها وضعيفه جدا ..تبدو  شفافه ..ليس لها رموش أو اظافر ..يارب احفظها لى دموعى لا تتوقف من الخوف عليها ..أخيرا ابنتى الجميله سوف ادعوها  سلمى حتى يكون لها نصيب من أسمها وتبقى سالمه
لا يمكن أن يكون يوم زفافى هو نفس يوم مولدى ..هكذا سوف تختصر الهدايا  ..أختار يوما اخر لتحديد موعد الزفاف .......

والان انا اتذكر واسمع كل ماحولى ويولد فى نفسى حلم جديد ..اتوق اليه ..اننى سيكون لى حفيد 
تتغير احتياجاتنا فى الحياة تبعا لتغير الزمن ..وما نطلبه بالحاح فى وقت ما قد يصبح خارج قائمتنا فى اوقات اخرى ..قد نرى الحب ضرورة فى بدابه عمرنا ونرى التقدير اولويه فى وقت اخر ...
ابى الحبيب لا اعرف هل ابكى غيابك ام ارثى غياب الامان 

الأربعاء، 3 أكتوبر 2012


مخطىء من يظن ان بحار الخيال نقيه..وان عالم السحاب بعيد عن التلوث ..وان الاحلام ربيع بلا عواصف او سيول

الثلاثاء، 2 أكتوبر 2012

كلل لحظات  الحياة  بدايات ونهايات .. فالشمس تغرب هنا لتشرق فى مكان اخر ..ولكن يبقى للفجر مذاقه الخاص ..لانه دائما معنى الامل 
تعتبر المشاكل جزء من حياتنا ..يجب ان نتعايش معها ..هناك بعض الاشخاص عندما يواجهون اى مكله تسيطر عليهم تماما مهما طال الوقت معها ..ومن أسوأ العادات هى ان تحمل المشكله معك اينما ذهبت لتشاركها مع الاخرين فى اى مكان ....واى وقت حتى فى الاجازات واوقات الترفيه لايوجد فاصل ..
الغريب هو ان عالم التواصل الاجتماعى كان يسمى عالم افتراضى الا انه تحول الى واقع بعد غزو المشاكل الى كوكب الخيال